أحدث المواضيع

اهم 10 شهادات في أمن المعلومات لعام 2017

اهم 10 شهادات في أمن المعلومات لعام 2017


تتزايد خروقات البيانات من حيث العدد والحجم والأهمية، واتساع فجوة المؤهلين في مجال الأمن المعلوماتي،  مع العلم ان معدل البطالة الأمني هو صفر. 

يظهر استطلاع حديث لصانعي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا أن معظم الشركات تدرك وتشعر بالقلق إزاء وظائف الأمن المعلوماتي الشاغرة وتشعر بأنها عرضة للهجوم.

كل هذه العلامات تدل على أن الأمن المعلوماتي ومهارات أمن المعلومات هي محل الطلب العالي بشكل ملحوظ وكذلك مكان جيد للبدء لأي شخص يتطلع إلى البدء أو التقدم في مسار مهني ناجح في مجال تكنولوجيا المعلومات. سواء كنت تسعى للحصول على وظيفة مثيرة - ودخل جيد - أو تبحث لخدمة الخير الكبير وجعل حياتنا على الانترنت أكثر أمانا، 

هنا 10 شهادات التي سوف توفر لك أوراق الاعتماد الصحيحة للبدء بحياة ناجحة في أمن تكنولوجيا المعلومات في عام 2017 وما بعده.

تنقسم مهارات الأمن المعلوماتي إلى فئات مختلفة مثل الترميز الآمن، والحساسية، واختبار الاختراق، والكشف عن الاختراق، والتخفيف من الهجوم، و يمكنك الاختيار بناء على الخلفية الخاصة بك، والمصالح، ومجموعة المهارات الحالية. وتغطي كل شهادة من شهادات الأمن المعلوماتي التالية الأدوات والتقنيات وأفضل الممارسات في واحدة أو أكثر من هذه الفئات المطلوبة.

1- شهادة أمن نظم المعلومات الاحترافية CISSP
Certified Information Systems Security Professional


يقدمها اتحاد الشهادات الدولية لأمن نظم المعلومات، أو ISC2  وهي منظمة غير ربحية متخصصة في أمن المعلومات وإصدار الشهادات، هو الامتحان الذي سيثبت أنك تتقن المعرفة المطلوبة للتعامل مع البيانات وأمن الشبكات للشركات.

يشمل الاختبار 250 سؤالا، يستغرق ما متوسطه ست ساعات لإكماله وقد تم تصميمه للمهنيين مع ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس سنوات من الخبرة. سيتم تحديك في عدد من مجالات الأمن المعلوماتي، بما في ذلك ممارسات إدارة الأمن، ومراقبة الدخول، والتشفير، ونماذج الأمن والهندسة المعمارية والاتصالات والشبكات.

هذه الشهادة سوف تظهر قدرتك على تبوء مراكز مرموقة في مجال الأمن المعلوماتي

الدخل يعتمد على البلد والشركة ومكان العمل ولكن المتوقع ان حامل هذة الشهادة سيحصل على مايساوي 109000 دولار سنوياً

2- شهادة مدقق نظم معلومات معتمد CISA
Certified Information Systems Auditor

هذه الشهادة تقدمها جمعية مراجعة نظم المعلومات والتحكم (ISACA)، وكما يوحي الاسم، فإنه يركز على مراقبة نظم المعلومات ومهارات الرصد. CISA هو المعيار المعترف به عالميا لتقييم المعرفة والخبرة في فحص نقاط الضعف ووضع ضوابط التكنولوجيا على مستوى المؤسسة.

يجب أن يكون لدى المتقدمين مالا يقل عن خمس سنوات من الخبرة المهنية ويسجل فوق 450 على اختبار نقطة 200-800 من أجل النجاح في هذه الشهادة. وستركز مواضيع الامتحان على تخصصات نظم المعلومات بما في ذلك الاستحواذ والتطوير والتنفيذ والعمليات والصيانة والتدقيق. كما سيتم تقييم مهاراتك في إدارة تكنولوجيا المعلومات والحوكمة وحماية أصول المعلومات.

الشهادة مقبولة عالميا، CISA هي الشرط الرئيسي لمراكز التدقيق الأمني. ويبلغ الراتب السنوي لحاملي الشهادة 000 110 دولار.


3- مدير أمن المعلومات المعتمد CISM
Certified Information Security Manager


شهادة أخرى تقدم من ISACA. في حين أن شقيقتها CISA تركز على مراجعة المعلومات،فإن CISM تركز على إدارة أمن المعلومات. يجب على المتقدمين اجتياز امتحان 200 سؤال التي من شأنها أن تقيس قدراتهم في تطوير وإدارة برامج أمن المعلومات، والقدرة على رد الفعل للرد على حوادث أمن المعلومات.

يجب أن يكون المتقدمين يملكون خبرة لمدة خمس سنوات قبل التسجيل للامتحان، والشهادة هذه هي اضافة كبيرة لأي شخص يميل الى الأمن التنظيمي ويبحث عن إدارة الامن المعلوماتي  أو وظيفة استشارية.

الراتب السنوي المتوقع لحامل هذه الشهادة هو 115000 دولار.

4- شهادة أساسيات الأمن GSEC - GIAC
Security Essentials Certification

يمكن للأفراد الراغبين في إظهار مهاراتهم في تأمين أنظمة تكنولوجيا المعلومات التسجيل في امتحان GSEC، الذي تقدمه شهادة ضمان المعلومات العالمية (GIAC)، وهي هيئة معترف بها عالميا من قبل الحكومات للحصول على شهادات الأمن المعلوماتي المتطورة.

هذه الشهادة للأشخاص الذين لديهم التدريب العملي على تجربة أمن المعلومات اكثر من كونها فقط المعرفة والمصطلحات. هذا هو السبب في أنه لا توجد شروط مسبقة أو التدريب السابق المطلوب، والخبرة العملية ستكون أفضل أصدقائك عند أخذ الامتحان لمدة خمس ساعات، 180 سؤالا طويلاً. هذا يمكن أن يكون مكانا جيدا للبدء إذا كان لديك ورقة نظيفة وليس لديها أي شهادة في الأمن المعلوماتي الأخرى.

المتوقع لحامل هذه الشهادة هو دخل بحدود 77000 دولار سنويا


5- الشهادة في السيطرة على المخاطر والتحكم بالمعلومات  CRISC
Certified in Risk and Information Systems Control

شهادة أخرى من  ISACA شهادة CRISC تساعد المهنيين على تطوير فهم أفضل لمعرفة كيف تتعلق مخاطر تكنولوجيا المعلومات للمنظمة ككل. من خلال الحصول على الشهادة، عليك تطوير المهارات اللازمة لفهم وإدارة المخاطر المؤسسية وتنفيذ الضوابط الأمنية الصحيحة.

هذه الشهادة هي برنامج غالبا ما تكون باعتبارها ضرورة للمديرين التنفيذيين فضلا عن كبار مسؤولي وذلك للامتثال للخصوصية. وسيركز الامتحان على المجالات الاربعة لتحديد المخاطر وتقييمها والاستجابة لها والرصد والإبلاغ، ويتطلب ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة ذات الصلة لتطبيقها.

الدخل المتوقع لحامل هذه الشهادة هو 111000 دولار سنوياً.






المطور WebeDeve Designed by Templateism | MyBloggerLab Copyright © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.